بيان إعلامي صادر عن مبادرة " شفت تحر ش I saw harassment " بشأن مناهضة جرائم العنف الجنسي ضد النساء والفتيات في عطلة عيد الفطر 2013

الإثنين, 05 آب/أغسطس 2013
قَيِم هذا الموضوع
(0 أصوات)
بيان إعلامي صادر عن مبادرة " شفت تحر ش I saw harassment " بشأن مناهضة جرائم العنف الجنسي ضد النساء والفتيات في عطلة عيد الفطر 2013 مشاركة 

من أجل أمان وسلم النساء والفتيات في عيد الفطر 2013 ، شفت تحرش تنتشر في محيط وسط القاهرة

 

في ظل انتشار جرائم العنف الجنسي، وحالات الإرهاب الجنسي ووقائع التحرش الجماعي والاغتصاب التي شاهدتها مصر مؤخراً، وتكثر في ظل الحراك السياسي والموجات الجماهيرية الحاشدة، والأعياد العطلات الرسمية.

ولما كان تدشين مبادرة " شفت تحر ش I saw harassment " في عطلة عيد الأضحى لعام 2012 ، وما شاهدناه  وتعاملنا معه من رصد للوقائع والانتهاكات تجاه نساء وفتيات حاولن استخدام حقهن في شارع أمن ، والاستمتاع بحقوقهن في التنزه والمرح ، ومع استمرار حالة الاحتقان وارتفاع وتيرة العنف في عموم شوارع مصر ، وما نشهده من حالات لاستهداف للنساء والفتيات واستغلالهن ، وجب اتخاذ كافه التدابير لتوفير شوارع أمنه ، وأن يشعر عموم النساء والرجال بالسلم العام.

لذا فإن مبادرة " شفت تحر ش I saw harassment " تعلن عن تواجدها خلال عطلة أيام عيد الفطر 2013  (ثلاث أيام ) في محيط وسط القاهرة ، وخاصة بالأماكن التي تكثر فيها البلاغات والوقائع ، وأمام دور السينمات.

كما تؤكد مبادرة " شفت تحر ش I saw harassment " على أن المتطوعات والمتطوعين جميعاً يرتدون قميصاً أبيض مطبوع  عليه من الأمام والخلف شعار المبادرة .

وتشدد مبادرة " شفت تحر ش I saw harassment " على أنها جماعة ضغط معنية برصد وتوثيق جرائم العنف الجنسي ضد النساء والفتيات وتقديم التوعية للنساء والفتيات بحقوقهن وكيفية مواجهة تلك الجرائم ، وكذلك تقديم الدعم القانوني والنفسي للنساء والفتيات اللاتي يتعرضن لأي من جرائم العنف الجنسي أو الإرهاب الجنسي .

التوصيات:

- يجب على عموم الأسر المصرية دعم الفتيات والنساء وعدم إلقاء اللوم على الفتاة أو المرأة التي تتعرض للتحرش، وترك الجاني (المتحرش) بلا حساب أو مراجعة.

- يجب على المواطنين والمواطنات التصدي لتلك الجرائم والعمل على دعم النساء والفتيات اللاتي قد يتعرضن للتحرش أو المضايقة بالأماكن العامة.

- يجب أن تتحمل وزارة الداخلية المصرية مسؤوليتها كاملة في توفير قوات ذات تأهيل مناسب للتعامل مع تلك الجرائم دون انتهاك لحقوق الإنسان أو خرق للقانون مع مراعاة تدنى أعمار المتحرشين إلى 8 ، 10 سنوات ، وكذلك عدم إلقاء اللوم على الفتيات والنساء المقدمات على الإبلاغ أو طلب النجدة.

- تدعوا مبادرة " شفت تحر ش I saw harassment " جميع المنظمات النسوية والمبادرات المناهضة للتحرش على ضرورة المشاركة والتواجد الميداني في كافة الأماكن لتوفير شوارع وأعياد أمنه للنساء والفتيات في عموم مصر.

- تؤكد مبادرة " شفت تحر ش I saw harassment " على التزامها بالسلمية في التعامل مع جميع الوقائع ، مع الأخذ في الاعتبار حق كل عضوه وعضو بالمبادرة في الدفاع عن النفس في حال تعرضه لخطر يهدد حقه في الحياة.

- تشدد مبادرة " شفت تحر ش I saw harassment " على أنها تتلاقى البلاغات عبر الرقم: 01150118822، أو عن طريق الهاش تاج #شفت_تحرش ، أو عبر حساب المبادرة عبر موقع توتير : @ShoftTa7rosh  ، أو عن طريق الصفحة الرسمية للمبادرة :  https://www.facebook.com/Shoft.Ta7rosh.

- كما تعلن مبادرة " شفت تحر ش I saw harassment " عن استقبالها للمتطوعات والمتطوعين الجدد من الآن، وحتى أيام عيد الفطر 2013 .

الخريطة الميدانية لمبادرة " شفت تحر ش I saw harassment " :

النطاق الجغرافي 

المهام الموكلة لفريق المتطوعين

المنطقة / قسم الشرطة التابع له

من أمام مبنى ماسبيرو إلى كوبري قصر النيل

التوعية / الرصد / التدخل

قسم شرطة قصر النيل

محيط ميدان التحرير

التوعية / الرصد / التدخل

قسم شرطة قصر النيل

شارع طلعت حرب

التوعية / الرصد / التدخل

قسم شرطة قصر النيل

سينما مترو

التوعية / الرصد / التدخل

قسم شرطة عابدين

سينما ميامى

التوعية / الرصد / التدخل

قسم شرطة عابدين

سينما ريفولى

التوعية  / الرصد / التدخل

قسم شرطة الأزبكية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مصر -  القاهرة

 تحريرا في:  5 أغسطس 2013  

 

 

 

 

 

 

 

آخر تعديل على الخميس, 08 آب/أغسطس 2013 23:54
تعليقات الفيسبوك
تعليقات برلمان النساء

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . يسعدنا مشاركتك معنا