كيانات نسائية من رحم الثورة

الأربعاء, 23 كانون2/يناير 2013
قَيِم هذا الموضوع
(0 أصوات)
كيانات نسائية من رحم الثورة مشاركة 

بعد ثورة 25 يناير عادت فؤادة تطل علينا من جديد على يد نشطاء التنمية فى صورة مبادرة فؤادة ووتش التى أطلقها مركز وسائل الاتصال الملائمة من أجل التنمية (آكت) بغرض رصد وتقييم أداء مؤسسة الرئاسة بعد تولى د. محمد مرسى أول رئيس منتخب بعد الثورة، ومتابعة ما يصدر عنها من قرارات وقوانين وما يصدر عن مجلس الوزراء والمجلس العسكرى باعتبارهما السلطتين التنفيذيتين بعد الثورة فى ظل عدم وجود حياة نيابية بعد حل مجلس الشعب، وكذلك رصد أى انتهاكات أو تجاوزات تتعرض لها النساء، ورصد ما يذاع أو ينشر فى وسائل الإعلام أو فى مواقع التواصل الاجتماعى.
- وفى شهر أكتوبر الماضى تم الإعلان أيضا عن تأسس الحركة النسائية المصرية. فبالقرب من ميدان التحرير اجتمعت كوكبة من الناشطات فى مقدمتهن د. نوال السعداوى ود. هدى بدران ود. عزة كامل وعزة سليمان وفتحية العسال وإقبال بركة وجميلة إسماعيل وفاطمة خفاجى وممثلات المنظمات النسائية والجبهة الوطنية لنساء مصر وجمعية الكاتبات المصريات وممثلات 15 حزبا، وقرروا تأسيس الحركة وأيضا تحديد يوم تتحرك فيه النساء سلميا إلى قصر الرئاسة لتسليم وثيقة بمطالب النساء من الدستور للمؤسسة الرئاسية.
- تشكيل الكيانين السابقين ربما مهد لهما ظهور كيان نسائى مهم فى مطلع العام الماضى وهو برلمان النساء. فعندما خرج مجلس الشعب بصورة لا ترضى طموحات المرأة المصرية سواء من حيث تمثيلها أو توجهات أعضاء المجلس المنتخب بعد الثورة، قررت النساء تشكيل برلمان للدفاع عن حقوق المرأة وتسليط الضوء على أى محاولة للنيل منها، وتشكل المجلس بأغلبية النساء يشاركهن فى العضوية مجموعة من الرجال المستنيرين، فمن بين أعضاء برلمان النساء أعضاء بالمجالس المحلية وأيضا من مجلسى الشعب والشورى ومنظمات المجتمع المدنى والإعلاميين وخبراء اقتصاديين وقانونيين، وله لجان بكل محافظة من محافظات الجمهورية.
- أما أحدث الكيانات النسائية التى خرجت من رحم الثورة فهى الجبهة الوطنية لنساء مصر والتى تضم فى عضويتها العديد الحركات النسائية والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدنى ومراكز حقوقية، ورغم أن عمرها لم يتجاوز نصف العام إلا أن أنشطتها الملموسة لفتت الأنظار، فقد بدأت مؤتمرها التأسيسى بالإعلان عن رفع دعوى قضائية بحل الجمعية التأسيسية للدستور وأعقبته بالكثير من الأنشطة من لقاءات وحوارات ووقفات احتجاجية تهدف فى مجملها للدفاع عن حقوق المرأة وتمكينها ورفض طرح الدستور للاستفتاء.

المصدر :

تعليقات الفيسبوك
تعليقات برلمان النساء

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . يسعدنا مشاركتك معنا